الأحد، 30 يناير 2022

الصّراع الروسي-الأطلسي: المانيا ترفض تصدير أسلحة إلى أوكرانيا

 

   أعرب وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، عن خيبة أمل كييف إزاء رفض ألمانيا إمدادها بأسلحة فتاكة، محذرا من أن هذا القرار سيترك تأثيرا سلبيا طويل المدى على العلاقات بين الدولتين.

   وكانت الدّولة الاوكرانيّة تقدّمت بطلب إلى ألمانيا من اجل الحصول على أسلحة فتّاكة على إثر المزاعم الغربية الامريكيّة والاوروبيّة عن تخطيط روسيا لـ"غزو" هذا البلد المجاور.

   وشدّد كوليبا على أن "الشركاء الألمان يجب أن يتوقفوا عن تقويض الوحدة بتصريحات وتصرفات مماثلة، وعن تشجيع فلاديمير بوتين على شن هجوم جديد على أوكرانيا".

كما منعت ألمانيا إستونيا، وهي دولة حليفة لها في منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، من تقديم دعم عسكري لأوكرانيا، عبر رفض إصدار تصاريح لتصدير أسلحة ألمانية المنشأ إلى كييف، التي تستعد لغزو روسي محتمل.

   وعلى غرار منع إستونيا، ترفض برلين أيضا السماح لدولة أخرى بإرسال مدافع إلى أوكرانيا، لأن الأسلحة صنعت في ألمانيا، وفقا لمسؤولين إستونيين وألمان.

   هذا الرّفض والمنع الألماني يأتي بعد أن دعت الولايات المتحدة دول البلطيق الى تصدير أسلحة من صنع امريكي إلى أوكرانيا في إطار الاستعداد لمواجهة الخطر الرّوسي.

   ويعبّر هذا الرّفض الألماني عن وجود اختلافات في صفوف الحلفاء الأوروبيين للولايات المتحدة الأمريكيّة من كيفيّة التعامل مع التصعيد الحاصل بين روسيا وأوكرانيا وهو ما تعتبره روسيا عاملا مهمّا في صالحها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق