الخميس، 21 مايو 2026

كينيا: قوات القمع تقتل عددا من المنتفضين

 لقي تسعة متظاهرين على الأقل حتفهم خلال الإضراب الوطني الذي نظمه سائقو النقل
والشحن في كينيا، الإضراب انطلق يوم الاثنين، احتجاجًا على رفع أسعار الوقود الذي أقرته نيروبي. وقد تم تعليق الحركة اليوم، التي قوبلت بقمع وحشي. إلا أن هذا لا يخفف من معاناة الشعب الكيني.

وكانت هيئة تنظيم الطاقة والبترول الكينية قد رفعت أسعار الوقود بالتجزئة الأسبوع الماضي بنسبة تصل إلى 23.5%، بعد أن رفعتها بنسبة 24.2% الشهر الماضي. منذ صباح الاثنين أغلق عمال النقل المضربون الطرقات المؤدية إلى العاصمة نيروبي، وفي مومباسا، المدينة المينائية الرئيسية في كينيا، أثار الإضراب مخاوف بشأن تأخيرات في سلاسل التوريد.
بدأ الإضراب العام في المدن الرئيسية في كينيا. وقد خرجت الجماهير الكينية إلى الشوارع، وهي تواجه الدولة وتُظهر أنها لن تتراجع.
وردّت الدولة الرجعية كعادتها بنشر قوات الشرطة والجيش في الشوارع التي لم تبخل في استعمال وسائل قمعها القديمة والجديدة ضدّ الجماهير المنتفضة.
إنّ البرجوازيين الكمبرادوريين والبيروقراطيين وكبار الملاكين الإقطاعيين الذين يتحكّمون في مصير الطبقات الشعبيّة الكينيّة يؤدّون أدوارهم دون خطأ، فهم يجوّعون الشعب ويفقّرونه ويرهنون ثرواته للإمبرياليين، وإذا ما انتفض الشعب ضدّ هذه السياسات يتمّ مواجهته بأبشع طرق القمع والتقتيل والاعتقال والترهيب والإرهاب المنظّم حفاظا على مواقعهم وعلى مصالحهم الطبيقة. وليس أمام الشعب إلاّ التنظّم من أجل القيام بمهمّته التاريخيّة والسّير في طريق الثّـورة من أجل القضاء على مضطهديه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق