الثلاثاء، 15 أغسطس 2023

شركة كادحات الأهليّة: خطوة نحو الإصلاح الزراعي


 













   يمثّل تأسيس الشركة الأهلية النسائية " كادحات " في برج التومي معتمدية طبربة ولاية منوبة وتمكينها من ضيعة كانت تحت تصرف ديوان الأراضي الدولية خطوة في اتجاه الاصلاح الزراعي تمكينا للفلاحين الفقراء من الأرض. الإيجابي أيضا أنّ المؤسسين المنتفعين كلهم من النساء الكادحات.

   وبعد تدشينها من طرف الرئيس قيس سعيد الذي تحدث عن السيادة الغذائية والعرقلة الادارية أشرف وزير الشؤون الاجتماعية، مالك الزاهي، الأحد بدار الثقافة بطبربة على الجلسة التمهيدية للشركة واستعرض خيار الشركات الأهلية، كمنوال تنموي بديل يمكّن من خلق الثروة ومن تحقيق العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروات والذي تم ارساؤه وفق المرسوم عدد 15 لسنة 2022 المؤرخ في 20 مارس 2022، والذي أرسى نظاما قانونيا خاصا بالشركات الأهلية يقوم على المبادرة الجماعية والنفع الاجتماعي .

   وأكّد الزاهي في تصريح ل(وات)، ان هذا التاسيس الجديد مبني أساسا على الشراكة بين الدولة والمواطن والتي تتوج بتوفير مواطن شغل وعمل لائق وتنمية حقيقية وفقا للإرادة الجماعية للأهالي وتماشيا مع حاجيات مناطقهم وخصوصياتها وتكريس حق العاملات الفلاحيات في النفاذ الى الاراضي الفلاحية الدولية، مشيرا الى ان العاملات الفلاحيات اللواتي يمثلن 80 بالمائة من اليد العاملة الفلاحية، 4 بالمائة منهن فقط يمتلكن أراضي فلاحية.

   وأشار إلى أنّ دور الدولة في هذه الشركات سيقتصر على المرافقة والمتابعة والتأطير عند الإشكاليات وسلطة القرار لمؤسسي الشركات والمنضوين ضمنها، بعيدا عن اللغط الكبير حول رقابة مؤسسات الدولة على الشركات الأهلية وهي رقابة بعدية للتأكد من مدى تطبيق الشركة للقانون .

   وأضاف ان الوزارة أخذت على عاتقها مرافقة ومساندة وتأطير أهالينا في كافة جهات الجمهورية لإنشاء الشركات الأهلية لأنها تمثل بديلا تنمويا حقيقيا نابعا من إرادة المواطن نفسه يمكّن من تحقيق التنمية لكافة الجهات والعيش الكريم للتونسيين والتونسيات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق