الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

غواتيمالا: المحتجّون يشعلون النّيران في مبنى البرلمان

   قامت الجماهير الغاضبة في غواتيمالا يوم السّبت 21 نوفمبر 2020 باقتحام مبنى البرلمان وإيقاد النّار فيه ممّا أدّى إلى إلى تصاعد ألسنة اللّهب ودخان كثيف من  داخله.

   في نفس اللّيلة كانت جموع أخرى من الغاضبين تحتجّ بالقرب من مقرّ مجلس الشّيوخ وقد تدخّلت قوّات البوليس وأطلقت بكثافة قنابل الغاز المسيل للدّموع واعتدت على المحتجّين بالضّرب ممّا أسفر عن سقوط اكثر من خمسين مصابا بجروح وباختناق من بينهم عدد من الأطفال، كما قامت قوّات البوليس باعتقال العشرات من المتظاهرين.

   وتشهد غواتيمالا منذ مدّة احتجاجات شعبيّة عارمة ضدّ النّظام القائم من خلال البرنامج الاقتصادي الاجتماعي الذي قدّمته الحكومة في ميزانيّة 2021 والتي رفّعت في قيمة الدّين العامّ مقابل التخفيض في الميزانية المخصّصة للرعاية الصحية والتربية والعدالة وحقوق الإنسان. وقد صادق البرلمان يوم الأربعاء على هذه الميزانية في الوقت الذي تشهد فيه البلاد ازمة حادّة بسبب نفشي وباء كورونا ونفس الوقت الذي اتى فيه إعصار "ايوتا" على مناطق واسعة من البلاد مازال السكان يعانون آثاره المدمّرة.

   وتحتجّ فئات واسعة من المجتمع ضدّ تفشّي مظاهر الفساد في صفوف كبار المسؤولين ومن بينهم عدد من الوزراء. وترفع الجماهير الغاضبة شعارات تطالب برحيل رئيس الدّولة اليخاندرو جياماتي المتّهم باختلاس أموال الشعب.

فيديو روسيا اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق