السبت، 7 نوفمبر 2020

مائويّة ثورة أكتوبر الاشتراكيّة وخمسينيّة استشهاد غيفارا

    وقائــع النّدوة السياسيّة والفكريّة التي نظّمها حزب الكادحين بمناسبة مرور مائة عام على الثورة البلشفية وخمسين عاما على استشهاد الثائر الأممي البطل ارنستو تشي غيفارا.


مــائة عــام على ثـورة أكتـوبر الاشتراكيّة

   تُحيي البروليتـاريا في شتّى أصقــاع العــالم هذه السّنـة مرور مائة عـام على اندلاع ثـورة العمّــال والفلاّحين الفقراء في روسيـا وانتصارهـا وبنــاء أوّل دولـة اشتراكيّـة. وتُحيي معهم جميع الطّبقـات الكــادحة وجميع الشّعوب والأمـم الـواقعة تحت نير الاضطهـاد الاستعمـاري المبـاشر وتحت نير الاستعبـاد الإمبريـالي والرّجعي هذه المنـاسبة العظيمة التي حقّقت للكــادحين حُلمـا طالما كافحـوا من أجل نيلـه.

   و بعد مرور قرن كـامل على انتصارها، لازالت البشريّـة ترى في ثـورة أكتوبر الاشتراكيّة حاملا لمستقبـل مشرق لهـا، تماما مثلمـا زرعت دولة العمّـال والفلاحين الفقراء قبل مائة عـام الأمـل لدى شعوب الأرض في التحرّر والانعتاق، إذ لا يزال العصر الذي قامت فيه الثورة الاشتراكية في روسيا قـائما بمختلف تناقضاته الأساسيّة والرّئيسيّة والثّـانويّة، حتّى وإن وُلدت خلال فترات ما تناقضات جديدة ثمّ انتفت،  ولا يزال الصّراع الذي وسم المجتمعات إبّـان تلك الثّـورة قـائما وهو لا ينفكّ يحتدم سنة بعد سنة ويوما بعد يوم، ولا يزال النّضال من أجل حسم المضطهَدين هذا الصّراع لفائدتهم قائمـا وهو يزداد حدّة مع ازديـاد حدّة هجوم الطّبقـات الرّجعيّة، إنّه عصر الثّـورة الاشتراكيّة وانهيـار الامبرياليّة.

   ومـا الأحداث الكثيرة والمتواترة، الكبرى منها والأقلّ شـأنا، ومـا التحوّلات الجغراسيّة والاجتمـاعيّة والثقـافيّة، وما التغيّرات في العـلاقات الدّولية، ومـا قيام الحروب العـادلة والثّوريّة والشعبيّة والحروب الامبرياليّة والرّجعيّة وما سقوط أنظمة سياسيّة وصعود أخرى.. وما كلّ ما شهده العـالم طيلة هذه المـرحلة من التّـاريخ إلاّ تأكيد لتواصل نفس العصر، عصر الصّراعات المـريرة والكفـاح الذي لا يهـدأ، كفـاح تقدّم فيه الطّبقات والشعوب والأمم المضطهَدة التّضحيـات من أجل القضاء على المتسببين في بؤسها وفي نهب ثرواتها يوحّدها هدف إقـامة دولة الطّبقـات المسحوقـة والسّير في اتّجـاه تشييد عــالم بلا اضطهـاد ومجتمع بـلا استغـلال، المجتمع الشّيـوعي الذي تزول فيه الدّولـة وتزول فيه الطّبقــات. 

حزب الكادحين يُحيي 

مائويّـة ثورة أكتوبر الاشتراكيّة وخمسينيّة استشهاد غيفـارا

   قام حزب الكادحين يوم 5 نوفمبر 2017 بإحيــاء الذّكرى مائة لثورة أكتوبر الاشتراكيّة والذكرى خمسين لاستشهاد البطل الأممي ارنستو تشي غيفـارا.

   وقد احتضنت مدينة الرقاب هذه الاحتفـاليّة التي ضمّت فقرات متنوّعـة راوحت بين المداخلات الفكريّة والسياسيّة والالقـاءات الشعريّة والاستماع للأغــاني الثّـوريّة إلى جانب معرض للصور التي تشير لتاريخ الشيوعية ورموزها عبر التّــاريخ من مـاركس إلى ماوتسي تــونغ والمناضلين الثوريين من امثـال تشي غيفارا وسايبابا وبعض شهداء تونس الذين ناضلوا وضحّوا بدمـائهم من احتل التحرر الـوطني والاشتراكيّة على غرار الفاضـل ساسي وعمّــار العليبي.

   وقد ضمّت قــاعة النّدوة عددا من الجمهـور من شرائح متنوّعة بين الطلبة والعمّـال والعاطلين عن العمــل وعدد من النقابيين وقد قدم الجمهور من بعض المناطق والجهات البعيدة وواكب هذه الفعاليات بكلّ انتباه.

   بعد أن ردّد الحضور نشيد الأمميّة، افتتح الأمين العام لحزب الكادحين النّدوة، فرحّب بالحاضرين ووضع النّدوة في إطارها وفي سياق الاحتفالات العالميّة بذكرى ثورة أكتوبر المجيدة، مشيرا في هذا الصّدد إلى أنّ عددا من الأحزاب الثورية في العالم التي تتبنّى الاشتراكيّة العلميّة قد أقامت ندوات مشابهة وأنّ أحزابا أخرى بصدد إنجاز احتفالات مماثلة، ويقع كلّ ذلك في زمن مازال منفتحا على الصّراع بين الاشتراكيّة والرّأسماليّة. ولمّا عرّج الرّفيق الأمين العام على أهميّة ثورة اكتوبر قال: "فتحت ثورة أكتوبر العظيمة عهدا جديدا للبشريّة، سواءً البشرية التي تعيش في البلدان الرّأسمالية أو التي تعيش على أطراف هذه المجتمعات وخاصّة المجتمعات التي تعيش في المستعمرات وأشباه المستعمرات". وذكّر الرّفيق في هذا الصّدد بأنّ ثورة أكتوبر أشعلت حرائق الانتفاضات والثّورات في كلّ أرجاء الأرض، وإن كان بعضها قد أخمد فإنّ البعض الآخر قد انتصر من خلال طرد الاستعمار وإقـامة أنظمة اشتراكيّة في عدد من البلدان الأخرى.

   أمّـا المداخـلات التي تلت الافتتاح، فقد تنوّعت محاور اهتمامها بين ثورة أكتوبر واستشهاد غيفارا أو الخصال الثوريّة لتشي غيفارا. وقد ربطت المداخلات الثلاثة الأولى بين ثورة اكتوبر الاشتراكيّة وحركات التحرّر الـوطني وانتشار الشيوعيّة فكرا وممارسة وتنظيمات خاصّة في الـوطن العربي.

   و قد أكّد المتدخّلون خـلال هذه الاحتفاليّة على أهميّة ثورة أكتوبر الاشتراكيّة وأهميّة إحيـاء ذكـراها باعتبارها دافعا لمزيد الثّقـة بإمكانيّة تحقيق أمل التحرّر والانعتـاق، وأنّ التضحيات التي قدّمتها الشعوب في معارك تحرّرها من نير الاستعمار ومن نير الاستغلال الطّبقي تندرج ضمن نفس سياق ثـورة أكتوبر وأنّ ما قام به الثّـائر والبطل الأممي ارنستو تشي غيفارا من خلال إشعاله نار الثّـورة في عدد من بلدان العـالم والذي وهب كلّ حياته من أجل عـالم أحمـر ليس إلاّ مثالا ساطعا عن إرادة الثّوريين الصّلبة من أجل تغيير هذا العالم القائم على الاضطهاد والاستغـلال، وأنّ غيفارا يجب أن يكون مثالا يتعلّم منه الثّوريّون خصال التضحية والكفاح والتحدّي.

   ودعا المتدخّلون إلى ضرورة إيمان الثوريين بطريق الثّـورة البروليتاريّة في العالم باعتبارها المحرّر الوحيد للشعوب والأمم والطبقات المضطهَدة سواءً أكانت عبر الثّورة الاشتراكيّة في البلدان الرّأسمـاليّة أو الثّـورة الـوطنيّة الدّيمقراطيّة في المستعمرات وأشباه المستعمرات.

---------------------------------

يمكنكم الاطّـــلاع على فعاليات النّدوة من مداخلات وتدخّلات وغيرها الانتقال عبر هذا الرّابط إلى التسجيلات المصوّرة على هذا الموقع:

مائويّة ثورة أكتوبر الاشتراكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق