الجمعة، 13 نوفمبر 2020

وداعا جان ميردال، المثقّف الشيوعي الثّوري


  توفّي يوم 30 أكتوبر 2020، عن عمر يناهز 93 عاما، المثقّف الثّوري والشيوعي جان ميردال (Jan Myrdal) تاركا مجموعة من

المؤلّفات خصّ ببعضها زياراته إلى الصّين زمن ماوتسي تونغ وإلى مناطق تستعر فيها نار الحرب الشعبيّة في الهند وإلى كمبوديا، ومخلّفا تاريخا من التمرّد والثورة على المستوى النّظري وفي ميدان الممارسة أيضا.

 انتمى الشّاب السويدي، المتمرّد على ثقافة والديه البرجوازيين الممتثليْن لتربية وسلوك النّظام الرّأسمالي، في سنّ مبكّرة إلى الحزب الشيوعي السّويدي ثمّ غادره في الستينيات نظرا لطابعه الرّاديكالي الذي تجاوز شيوعيّة هذا الحزب.

   شرع في التّأليف واهتمّ بالإنتاج السينمائي وبعلم الاجتماع رغم انقطاعه عن الدّراسة في سنّ الخامسة عشر. وفي سنة 1954 نشر كتابه الأوّل. قام بعديد الرّحلات إلى مناطق مختلفة من آسيا منها أفغانستان، الهند ميانمار، الصين... في زيارته إلى الصين 1961/1962 عاش لمدّة شهر كامل في قرية فلاحيّة تعرّف من خلالها إلى تطوّر البناء الاشتراكي في هذا البلد. وقد أثمرت هذه الرّحلة كتابا يعتبر من أولى الوثائق التي بلغت العالم الأوروبي حول الصين الماويّة، حمل الكتاب عنوان "تقرير حول قرية صينيّة" وصدر لأوّل مرّة سنة 1963، وقد ضمّنه حواراته مع فلاّحي القرية ووثّق لحياة سكّانها بالصّور الفوتوغرافيّة.

      من مؤلّفاته أيضا: طريق الحرير، سنة 1977، طفولة، سنة 1982، اعترافات أوروبيّ خائن، سنة 1968، نجم أحمر فوق الهند، سنة 2010. هذا العنوان الأخير حمّل فيه جان ميردال تجربة أكثر من أسبوعين قضّاهما في إحدى غابات الثّورة الهنديّة الحمراء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق