الخميس، 5 نوفمبر 2020

                                   نصـــــوص                                  

* تسع أطروحات أساسيّة حول الشّبيبة 

    تمثّل الشبيبة فئة من فئات الكــادحين وهي معنية بالثورة وسواءً كان ذلك في المجتمعات الرأسمالية أو في المجتمعات المستعمرة وشبه المستعمرة والاقطاعية وشبه الاقطاعية فإن الشبيبة تمثل قوة ثورية وهي تتكون من فئات، فمنها عمّـال وفلاحون وطلبة وتلاميذ وموظفون ومعطلون الخ ..

 * المســـألة الدّينيّة 

   هذا النص قديم وقد أنجزته سنة 1988 منظمة شيوعية ماوية كانت تطلق على نفسها اسم: خلايا العمل الشيوعي في تونس، بعد انتفاضة 17 ديسمبر تم نشره في مدونة : الماركسيون اللينينيون الماويون، بتاريخ 24 فيفري 2011 مع إدخال بعض التنقيحات عليه، كما نشر في الحوار المتمدن باسم محمد على الماوي الذي قام بتغيير عنوانه من المسألة الدينية إلى حول الدين، النص نتاج لتعاون وقتها بين رفيقة ورفيق قاما بتقاسم البحث فاقتضى التنويه ...

 

* وضع خــاصّ للمرأة في الثّــورة 

   كشف ماو تسي تونغ ‏‎ ‎اثناء قيامه بتحقيق عن حركة الفلاحين في خونان السلطات ‏التي تضطهد الكادحين رجالا ونساء وهي السلطة السياسية والسلطة العشائرية ‏والسلطة الدينية فتلك السلطات تقمع وتستغل الشعب كله وتخضعه لجبروتها قائلا:‏ ‏‏"‏‎ ‎يخضع الرجال في الصين عادة لسيطرة ثلاثة أنظمة من السلطان (السلطان ‏السياسي والسلطان العشائري والسلطان الديني)" بينما تخضع الكادحات فضلا ‏عن ذلك الى سلطة رابعة وهي سلطة الرجال فالمرأة مستغلة ومقموعة أكثر من ‏الرجل...

 

* التروتسكيّة تيّار مضادّ للشيوعيّة

   خلال مسار طويل من النضال، خاض الشّيوعيوّن صراعا لا هوادة فيه في حقل النظريّة ضدّ الرّؤى الفكريّة التي كثيرا ما حاول أصحابها تقديمها تحت عناوين زاهيّة وجميلة متجلببين في أحيان كثيرة بالاشتراكية العلميّة ذاتها لخيانتها والقضاء عليها .
   وقد كان للصّراع النّظري على الدّوام أهمّيته الفائقة في حياة المجموعات والمنظّمات والأحزاب الماركسيّة اللينينيّة وإلى الحدّ الذي يمكن معه القول أنّ الشّيوعيّة من حيث هي علم لم تتوطّد إلاّ في لهيب الصّراع ضدّ الرّؤى الفكريّة المضادّة كما أنّ بنائها لم يتعزّز إلاّ على أنقاض تلك الرّؤى وعبر هدم أطروحاتها الواحدة تلو الأخرى...

 

* ماوتسي تونغ في مواجهة منتقديه

    شغل ماوتسي تونغ اهتمام العديد من الدارسين و كتبت حوله مؤلفات كثيرة، و قد أنصفه البعض معتبرا إياه من القادة الشيوعيين العظام الذين كانت لهم إضافاتهم وإبداعاتهم في مجالي النظرية و الممارسة الثوريتين ، بينما نظر إليه آخرون على انه مجرد قائد برجوازي مفتون بشخصيته، ولا نبتغي هنا تناول مختلف ما قيل حوله و إنما سنركز نظرنا فقط على تحليل آراء بعض منتقديه الأكثر شهرة وبالأخص أولئك الذين يعبرون عن وجهتى نظر التحريفيتين الخروتشوفية و الخوجية...

* تطويـر ماوتـسي تونغ للماركسيّة اللّينينيّة

 يُحيي الشيوعيون في العالم يوم التاسع من سبتمبر من كلّ عام ذكرى رحيل القائد البروليتاري العظيم ماوتسي تونغ الذي ارتبط اسمه بالحزب الشيوعي الصيني والثورة الصينية وبناء الاشتراكية في الصين ومقاومة التحريفيّة داخل الحركة الشيوعية العالمية والثورة الثقافية البروليتارية الكبرى...

‏* يسيؤون إلى ستالين ويزعمون الدّفاع عنه !

   من يعتبر ماوتسي تونغ تحريفيّا بل ولم يكن يوما ماركسيّا لينينيّا وإنّما هو معادٍ للشيوعية أكثر من أعدائها الألدّاء وفي المقابل يعتبر ستالين بلا أخطاء لا يمكن أن يكون شيوعيّا ولا ماركسيّا لينينيّا وإنّما هو مثاليّ وهو يضرّ بستالين وبتاريخه وبتجربة دكتاتورية البروليتاريا في الاتحاد السوفياتي وبالثورة البروليتاريّة العالميّة عموما...

* عاشت الماركسية اللينينية الماوية

    هذا النص ترجمته بداية التسعينات عن اللغة الفرنسية وأرسل بعد ذلك لكي ينشر الكترونيا في موقع تجمع الماركسييين اللينينيين الماويين الثوريين العراقيين وعنه أخذت تلك الترجمة مواقع أخرى وقد كان وقتها نشره في تونس ممنوعا ونعيد اليوم نشره في الحوار المتمدن حتى يكون أداة بيد الثوريين العرب في كفاحهم من أجل التحرر والاشتراكية ...

* اليسار الانتهازي في تونس يتاجر بالدين

    ليست التجارة بالدين في تونس حكرا على حركة النهضة الاسلامية وأضرابها من الجماعات اليمينية الدينية كما يعتقد و انما يتقاسمها معها اليسار الانتهازي فخلال الحرب في أفغانستان اصدر حزب العمال الذى يتزعمه حمه الهمامي بيانا اعرب فيه عن انحيازه لحركة طالبان معتبرا اياها قوة وطنية تخوض الصراع ضد الامبريالية الأمريكية و كان وقتها متحالفا مع حركة النهضة فأراد التقرب اليها بمثل ذلك الموقف اما عندما اندلعت مواجهات دينية في بورما فقد وجه دعوة للتظاهر في شوارع تونس دعما للمسلمين في هذا البلد وخلال الحملة الانتخابية ظهر حمه مع محجبات في صور كثيرة للإيحاء...

 * نداء أممي من أجل دعم الحرب الشعبية في الهند

  تنمو في الهند حرب شعبية لا هوادة فيها مناهضة للامبريالية والبرجوازية الهندية وتتسع تلك الحرب لكي تشمل ثلث الولايات الهندية، وهي ليست مجرد حرب عصابات يقوم بها بضعة آلاف من المقاتلين المنتمين إلى طوائف وقبائل، إنها حرب شعبية فعلية يقودها حزب الشعب الهندي: الحزب الشيوعي الهندي الماوي، انها حرب يدعمها وينخرط فيها ملايين الفلاحين و النساء و"المنبوذين" الذين يكافحون من أجل الحرية، و قد أمكن للثوريين حتى الآن السيطرة على مناطق شاسعة في 12 ولاية من الولايات المكونة للفدرالية الهندية...

* فلسطين: لنحوّل الانتفاضة إلى حرب شعبيّة ‏

 تتتالى الانتفاضات الشعبية في فلسطين المحتلة في مسعى لإيقاف غطرسة الكيان الصهيوني المحتل والتصدي لمشاريعه الاستيطانية مقدمة في ذلك مئات الشهداء وآلاف الجرحى والأسرى، غير أنّ هذه التضحيات لم تغير من واقع الاحتلال  شيئا، فالكيان الصهيوني يستمرّ في تنفيذ مخططاته عبر مصادرة المزيد من الأرض وتهجير سكانها وبناء المستوطنات...
 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق