الاثنين، 29 يناير 2024

الكفاح في تونس وفلسطين الآن



   نظّمت شبكة "متّحدون من أجل الوطن"، يوم السبت 27 جانفي 2024، بمدينة تونس، ندوة فكريّة سياسيّة تحت عنوان "الكفاح في تونس وفلسطين الآن".

   وقد أثّثت النّدوة ثلاثُ مداخلات اهتمّت بتحليل واقع الكفاح الشّعبي الوطني والاجتماعي في تونس وفلسطين من خلال دراسة أحداث بارزة شهدها القطران طيلة العشريّة الأخيرة، وذلك عبر مساءلة هذه الأحداث ومحاولة تأصيلها نظريّا عبر تناولها وفقا لعلم المادية الجدليّة والمادية التاريخيّة في إطار التناقضات والصّراعات الكبرى التي تتنزّل فيها وقراءة دلالاتها والتفكير في آفاقها والتحديات التي اعترضتها سابقا ومازالت تعترضها.

  فكان الاهتمام بطوفان الأقصى الذي هزّ فلسطين المحتلّة منذ السّابع من أكتوبر المنقضي ومازال العالم يعيش على وقائعه اليوميّة ووقعها الذي هزّ الشعوب والدّول في مختلف أصقاع الدّنيا، وكان ذلك من خلال المداخلة التي تفضّل الباحث الفلسطيني عابد الزريعي بتقديمها تحت عنوان "طوفان الأقصى: تحديات ماثلة ومهام واجبة". ثمّ كانت الأحداث الانتفاضيّة التي شهدتها الساحة الشعبيّة في تونس منذ انتفاضة 17 ديسمبر 2010 إلى حدود هبّة 25 جويلية 2021 محور اهتمام من قبل الدّكتور فريد العليبي في مداخلة بعنوان "انتفاضة 17 ديسمبر وهبّة 25 جويلية: أيّة عــلاقة ؟". وكان اختتام المداخلات بقراءة نقديّة في بعض المفاهيم والمصطلحات المتعلّقة بقضيّة التحرّر الوطني، وذلك من خلال مداخلة الدكتور العربي الطاهري بعنوان "الدّولة والثّورة: أسئلة في قضايا التحرر الوطني".

   وبعد تقديم المداخلات الثلاثة، شارك الجمهور الحاضر الذي شارك في تأثيث فعاليات النّدوة من خلال متابعته لمحتوى المداخلات بكلّ تركيز وانتباه، فتدخّل بعضهم ليسائل المحاضرين من خلال طرح عدد من الإشكالات التي عبّروا من خلالها عن مدى تمثّلهم للمسائل المطروحة في هذه المداخلات خاصّة في ما يتعلّق براهنيّة هذه المسائل وارتباطها بمصير الشّعب العربي المكافح ليس في تونس وفلسطين فحسب وإنّما في مختلف الأقطار في ظلّ الصّراعات والتناقضات التي تشقّ هذا الوطن وفي علاقة بالصّراعات التي تميّز الوضع العالمي أيضا. وقد تفاعل المتدخّلون والحضور عير نقاش مسؤول وبنّاء ساده الاحترام والمحاججات ممّا دلّل على عمق المسائل التي تمّ تداولها ومجادلتها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق